الكا
الكا: وهو القرين الذي يتعرف على المتوفي في العالم الآخر، البانو: هي الروح التي تصعد إلى"الاخت السماء لتعود مرة أخري، الايب: هو القلب على شكل الجعران و يذهب بعد الموت إلى محكمة أوزوريس و يوزن مع ريشة العدالة "ماعت"، الغت: هو الجسد و يحافظون عليه بالتحنيط، الشوت: هو الظل وكان يدخل و يخرج مع "الكا" من و الى المقبرة، الون: هو الأشم و ينقشونه علي المقبرة حتى تتعرف الروح عليه وهم الست عناصر المكونة للإنسان فى العصر القديم.
ويلقى خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان الضوء على هذه الدراسة، موضحًا أن تمثال الكا للملك آو إيب رع حور من أعظم ما قدمه الفنان المصري فى النحت على الخشب، نحت هذا التمثال في الأسرة الثالثة عشر في عصر الانتقال الأول وفترة الاضمحلال الثاني ويعود التمثال إلى الملك "آو ایب رع حور" وعثر عليه في دهشور، إرتفاعه 170 سم وقد وجد فى منطقة دهشور مجموعة إمنمحات الجنزية حفائر دى مورجان عام 1884.
وينوه الدكتور ريحان إلى أن التمثال مصنوع بالكامل من خشب الجميز المرن القابل للنحت و أما عيناه فهي مرصعة بالكوارتز والبللور الصخري موضوع داخل حجرته من الخشب "ناووس" و هو تمثال للملك " أو ایب رع حور" و كان مغطى بطبقة من الجص و عند تعرضها للهواء عند الاكتشاف سقطت, يرتدي فوق رأسه رمز الكا بالهيروغليفية وهي عبارة عن يدان مرفوعتان ويرتدي الشعر المستعار تنحسر عن الأذنين.
ولفت ريحان إلي أن الكا يرتدي أيضا الذقن المستعار المعقوفة وكان يمسك بيداه اليمني صولجان، وفي رأی آخر أنها ريشة الماعت، واليسرى عصا و لكنهما مفقودان، وأيضا كانت هناك نقبة ذهبية وسرقت ويقف التمثال علي قاعدة خشبية وهو داخل ناووس يعتقد أنه كان إما مواجه لباب المقبرة لفتح الطريق او إنه كان يقابل منضدة لتلقى القرابين عليها، والتمثال هنا مجرد تمامًا من الملابس وبملامح صارمة و تدل على إشراقة الحياة الأبدية.
0 Comments