أطفال يمرون في مراحل نموهم بسلام إلا أن بعضهم قد يتعرض لمشكلات تضايقه وتسبب الإزعاج له ولأهله ، لذا لابد من علاج تلك المشاكل التي يتعرض لها بعض الأطفال لتحقيق النمو السوي وحصولهم على التوافق والصحة النفسية، لابد أن نتعرف على أسباب المشكلة لنتمكن من علاجها وسأقدم بعض المشكلات الشائعة التي يعاني منها بعض الأطفال وهي (السرقة ، الخوف ، الخجل )
.السرقة
السرقة: استحواذ الطفل على ما ليس له فيه حق وبإرادة منه.
بعض الآباء عندما يسرق أطفالهم يقومون بمعاقبتهم والتشهير بهم دون معرفة السبب الذي دفعهم للقيام بهذا السلوك ، أما الطفل فإنه لا يدرك مفهوم السرقة وأضرارها عليه وعلى الاخرين.
السرقة: استحواذ الطفل على ما ليس له فيه حق وبإرادة منه.
بعض الآباء عندما يسرق أطفالهم يقومون بمعاقبتهم والتشهير بهم دون معرفة السبب الذي دفعهم للقيام بهذا السلوك ، أما الطفل فإنه لا يدرك مفهوم السرقة وأضرارها عليه وعلى الاخرين.
أسباب ودوافع السرقة
.الشعور بالنقص لدى بعض الأطفال فيضطروا للسرقة لتعويض ذلك النقص.
.إثبات الذات أمام أصدقائهم
.رغبة في تقليد الأكبر منهم سنًا.
.لأخراج كبت يشعر به الطفل بسبب ضغط معي
أشكال السرقة :
.السرقة الكيدية: بحيث يلجأ الطفل إلى السرقة ظنًا منه أنه يعاقب الكبار أو الأطفال مثله.
.سرقة حب التملك: بهدف الإستحواذ وإشباع حاجاته من الحب والحنان.
3.السرقة كأضطراب نفسي: بحيث تكون السرقة جزء من حالة نفسية يعاني منها الطفل وتظهر على شكل إضطراب سلوكي.
.السرقة نتيجة الحرمان: يلجأ الطفل إليها للتعويض عما حرم منه.
5.السرقة لتحقيق الذات :يلجأ إليها الطفل من أجل إشباع ميل أو رغبة ليرى نفسه سعيدًا و ليخبر رفاقه بتلك المغامرة.
.السرقة بإعتبارها حب المغامرة والإستطلاع: مثل قطع الثمار من حديقة منزل ما.
.السرقة الكيدية: بحيث يلجأ الطفل إلى السرقة ظنًا منه أنه يعاقب الكبار أو الأطفال مثله.
.سرقة حب التملك: بهدف الإستحواذ وإشباع حاجاته من الحب والحنان.
3.السرقة كأضطراب نفسي: بحيث تكون السرقة جزء من حالة نفسية يعاني منها الطفل وتظهر على شكل إضطراب سلوكي.
.السرقة نتيجة الحرمان: يلجأ الطفل إليها للتعويض عما حرم منه.
5.السرقة لتحقيق الذات :يلجأ إليها الطفل من أجل إشباع ميل أو رغبة ليرى نفسه سعيدًا و ليخبر رفاقه بتلك المغامرة.
.السرقة بإعتبارها حب المغامرة والإستطلاع: مثل قطع الثمار من حديقة منزل ما.
.علاج السرقة:
.يجب عدم التصرف بعصبية وأن لا نعتبر أن الطفل سيء بل سلوكه خاطئ.
.معرفة أسبابها ثم ازالة هذه الأسباب وتغييرها بما هو أفضل منها.
.وضع الطفل مكان الشخص الذي سُرق منه وسؤال الطفل عن ردة فعله و شعوره إذا تعرض لذلك.
.جعل الطفل يعيد ما سرقه إلى الشخص الذي سرق منه مع الإعتذار.
.إذا كان أحد أسباب السرقة الحرمان وشعوره بالناقص يجب علينا تعويض ذلك وتشجيعه بتقديم الهدايا له.
.إذا كان السبب اثبات ذاته فعلينا تعليم الطفل حق الملكية والإستئذان من الغير
.يجب عدم التصرف بعصبية وأن لا نعتبر أن الطفل سيء بل سلوكه خاطئ.
.معرفة أسبابها ثم ازالة هذه الأسباب وتغييرها بما هو أفضل منها.
.وضع الطفل مكان الشخص الذي سُرق منه وسؤال الطفل عن ردة فعله و شعوره إذا تعرض لذلك.
.جعل الطفل يعيد ما سرقه إلى الشخص الذي سرق منه مع الإعتذار.
.إذا كان أحد أسباب السرقة الحرمان وشعوره بالناقص يجب علينا تعويض ذلك وتشجيعه بتقديم الهدايا له.
.إذا كان السبب اثبات ذاته فعلينا تعليم الطفل حق الملكية والإستئذان من الغير
0 Comments