Looking For Anything Specific?

Header Ads

النظافة الشخصية للفتيات

النظافة الشخصية للفتيات

النظافة الشخصية هي مجموعة العادات و الممارسات التي يفعلها الإنسان للحفاظ على صحته و رائحته ، تعدّ هي عماد الصحة و عامل مهم في احترام الناس و مبعث الحيوية و النشاط للإنسان ، قد يمنع الحياء المحيطين بالإنسان من إخباره بالإشمئزاز منه لذا يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية.

. الحفاظ على النظافة الشخصية أمر بسيط، فكل ما تحتاجين إليه هو اكتساب عادات النظافة اليومية والالتزام باتباع روتين النظافة الذي يحافظ على جمالكِ.  
******************
استحمي كل يوم. تتغذى البكتيريا على العرق وخلايا الجلد المتراكمة على جسمكِ طوال اليوم، وهذا ما يسبب سوء رائحة الجسم. استحمي كل يوم واستخدمي الصابون المعتدل للاغتسال.احرصي على غسل وتجفيف كل من مناطق القدم واليدين والوجه والإبط والمنطقة السفلية تحديدًا.
    إلى جانب حمامكِ اليومي احرصي على الاستحمام أيضًا بعد ممارسة الرياضة أو بعد التعرق من أجل الحفاظ على نظافة البشرة     لا يهم إن كنتِ تستحمين في الصباح أو المساء؛ يعود هذا الأمر إلى تفضيلكِ الشخصي.
    لا تستخدمي الصابون لتنظيف المنطقة الحساسة. سوف يؤثر ذلك على التوازن الكيميائي الطبيعي لهذه المنطقة. نظّفي الأجزاء الداخلية من منطقة الفخذين والمنطقة المحيطة بالفرج بصابون لطيف على البشرة لكن اكتفي بتنظيف داخل الفرج وخارجه بالماء الدافئ فقط[٤] لأن المهبل يقوم بالتنظيف الذاتي حيث يتم ذلك بواسطة الإفرازات الطبيعية التي يفرزها (أي السائل الشفاف الذي يُفرز من المهبل)    لا يمكن الاستعاضة عن الحمام اليومي بالعطور أو مزيلات العرق
**********************
غسلي وجهكِ مرتين يوميًا. استخدمي الماء الدافئ مع غسول للوجه لطيف وغير كاشط لتنظيف وجهكِ في الصباح وقبل النوم. استخدمي فقط أطراف أصابعكِ لفرك الغسول على بشرتكِ لأن استخدام منشفة أو إسفنجة يمكن أن يكون مهيجًا للبشرة. لا تفركي بشرتكِ بحدة. اشطفي وجهكِ بالماء الدافئ ثم جفّفيه برفق (دون فرك) باستخدام منشفة نظيفة.     تجنبي استخدام المنتجات التي تقشر البشرة أو تحتوي على الكحول ولا تستخدمي الصابون على وجهكِ بانتظام حيث تعد هذه المنتجات ضارة وقاسية بالنسبة لبشرتكِ.
    إذا كانت بشرتكِ متقشرة أو ملتهبة أو جافة فاستخدمي مرطبًا للوجه. إذا كانت بشرتكِ عرضة كثيرًا للتهيج أو تميل إلى الدهنية فاستخدمي المنتجات المخصصة للبشرة الحساسة.
    كذلك احرصي على غسل وجهكِ بعد الرياضة أو التعرق

***************************
ارتدي ملابسًا نظيفة. لا تحتاجين بالضرورة إلى غسل ملابسكِ عند كل مرة ترتدينها، لكن احرصي دائمًا على ارتداء ملابس خالية من البقع والتجاعيد وروائح العرق. إذا كانت ملابسكِ متسخة أو تفوح منها رائحة العرق فاغسليها قبل ارتدائها ثانية. ارتدي ملابسًا داخلية وحمالة صدر نظيفة كل يوم.
    بدّلي ملاءات سريركِ مرة كل أسبوع أو أكثر إذا كنتِ تتعرقين كثيرًا خلال الليل. بدّلي أغطية الوسائد أسبوعيًا أو كل 2-3 أيام إذا كانت بشرتكِ دهنية
*******************
اغسلي يديكِ بشكل متكرر. لابد من غسل اليدين بانتظام على مدار اليوم وخصوصًا بعد استخدام الحمام وبعد العطس أو السعال وقبل إعداد الطعام أو لمسه وبعد لمس الأشياء التي يلمسها الكثير من الناس الآخرين (أي بعد التعامل مع المال مثلًا؛ انظري كم عدد الناس الذين قد لمسوا المال قبلكِ).

    بللي يديكِ بالماء الدافئ ثم اغسلي يديكِ بالصابون لمدة 20 ثانية على الأقل وتأكدي من غسل المعصمين وما بين أصابعكِ وتحت أظافركِ. اشطفي يديكِ جيدًا ثم جففيها بالمناشف الورقية وكذلك أغلقي الصنبور باستخدام منشفة
******************
اصطحبي معكِ أينما ذهبتِ بعض منتجات العناية البسيطة. حضّري حقيبة صغيرة تحتوي على مجموعة من المستحضرات التي تساعدكِ على الاعتناء بنفسكِ خارج المنزل. ليكن في حيازتكِ دائمًا النعناع المنعش للفم أو العلكة أو زجاجة صغيرة من غسول الفم للاستخدام بعد تناول الطعام. أحضري معكِ أيضًا مرآة السفر الصغيرة ومطهر اليد ومزيل رائحة العرق ومناديل ورقية ومشط صغير للاستخدام اليومي
****************************
ازيلي الشعر عن جسمكِ إذا أردتِ ذلك. سواء كنتِ تريدين حلق ساقيكِ أم لا، فإن إزالة الشعر عن منطقة الإبطين والمنطقة الحساسة أمر يرجع لكِ تمامًا. طول الشعر في الإبطين والمنطقة السفلية قد يحبس الرطوبة والروائح، لكن الاستحمام بانتظام والحفاظ على نظافة وجفاف هذه المناطق يحل تلك المشكلة. إذا كنتِ ستزيلين الشعر عن جسمكِ، افعلي ذلك بأمان وصحية:[١٦]

    استخدمي شفرات حلاقة نظيفة وجديدة وحادة مع الكثير من كريم الحلاقة أو الجل (وليس فقط الصابون العادي). لا تحلقي بشرتكِ بشكل جاف أبدًا.
    خذي وقتكِ وقومي بالأمر ببطء. اطلبي المساعدة أو النصيحة من والدتكِ أو خالتكِ أو شقيقة أكبر.
    لا تحلقي وجهكِ، بل انتفي شعر وجهكِ بالفتلة أو الملقاط أو استخدمي كريم التقشير أو كمحاولة أو الشمع المخصص لشعر الوجه. إذا كان لديكِ الكثير من شعر الوجه، ارجعي إلى الطبيب واسأليه عن إمكانية إزالة الشعر بالتحليل الكهربائي أو بالليزر للتخلص منه نهائيًا.    استخدمي كريم ترطيب غير دهني بعد الحلاقة للحفاظ على بشرتكِ من الجفاف. لا تستخدمي أبدًا كريم ما بعد الحلاقة المخصص للرجال لأنه لاسع للبشرة


****************
يفضل لمرضى السكر عدم استخدام الحلاوة في نزع الشعر .
أثناء الدورة الشهرية يجب تغيير الفوط الصحية كل 2-4 ساعات ، ويجب حفظها في مكان جاف بعيد عن الحمام.
الجفاف بعد الاستحمام هام جدا لعدم نمو الفطريات .
استخدام الصابون في منطقة المهبل قد تزيد من الفطريات و الرائحه غير الجيدة ، يفضل استخدام الماء فقط و الاهتمام بالتجفيف .
شطف الإيشارب و الشراب يوميا .
عدم تطويل الأظافر و تنظيفها بصفة دورية.

Post a Comment

0 Comments